آخر تحديث: 09:18 مساءً -الإثنين 26 يوليو-تموز 2021
الإثنين 26 يوليو-تموز 2021 : 16 - ذو الحجة - 1442 هـ
الموت يغيب العالم والمخترع اليمني الدكتور خالد نشوان في صنعاء

2021-04-02 19:58:51 :- خولان برس../ صنعاء
توفي الخميس 1-4-2021، الدكتور اليمني وفارس المخترعين العرب، خالد نشوان، اثر اصابتة بفيروس كورونا في العاصمة اليمنية صنعاء.
ويعتبر رحيل الدكتور نشوان، خسارة كبيرة على اليمن، كونه واحد من أبرز العلماء اليمنيين، وأكثرهم شهرة على المستوى العربي والعالمي.
والدكتور خالد نشوان من مواليد صنعاء عام 1970، وهو طبيب ومخترع عربي يمني مقيم في هنغاريا.
تمكَّن من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرَف باسم "نشوان باراسوند"، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية.
حصل خالد نشوان على براءة اختراع للجهاز، ويحمل جهازه حماية الملكية الفكرية الدولية، وقد حاز اختراعه أكثر من ثلاثين جائزة دولية، وكان لذلك مخترع العام 2006 في هنغاريا.
قلَّد الاتحاد العالمي للمخترعين الطبيب خالد نشوان بالعاصمة المجرية بودابست "وسام فارس المخترعين الدوليين" باسم الجمهورية اليمنية وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، حيث يعتبر الأول والوحيد في العالم العربي حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب، وفقاً "لويكبيديا".



من هو خالد نشوان؟
من مواليد صنعاء عام 1970 طبيب ومخترع كان يقيم سابقاً في هنغاريا قبل أن يعود ويستقر في صنعاء وينشئ مركزاً خاصاً لعلاج القلب.

اشتهر باختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة من دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرف باسم "نشوان باراسوند"، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية.

وتكمن أهمية الجهاز الطبي الذي اخترعه نشوان في إنقاذ الآلاف من المرضى حول العالم من العمليات الجراحية المكلفة. يُستخدم الجهاز لمعالجة العديد من الأمراض بدون تدخل جراحي، ويعتبره المتخصصون ثورة جديدة في مجال معالجة الأوعية الدموية وتوسيعها من الضيق والانسداد، عن طريق نوع جديد من الموجات الصوتية.

الدكتور خالد نشوان صاحب براءة الاختراع العالمية لجهازه (نشوان باراساوند) عن طريق تشخيص وعلاج القلب بالليزر دون أي تدخل جراحي وصاحب براءة إختراع لأكثر من 40 إختراع في الطب وصاحب أشهر مركز تشخيصي للقلب في اليمن.


أثار الجهاز الطبي الذي اخترعه الدكتور نشوان إعجاب جميع الأوساط الطبية والعلمية على مستوى العالم، وصُنّف كأفضل وسيلة علاجية غير جراحية عرفها الطب الحديث.

وأعلنت لجنة التحكيم الدولية اختراع الدكتور نشوان كأفضل اختراع دولي في المجال الطبي، وقد أثبت الجهاز نجاحه خلال التجارب العلمية، التي خضع لها لأكثر من 9 أشهر، من قبل لجنة من علماء جراحة الأوعية الدموية بجامعة "بيتش" المجرية.

حصل خالد نشوان على براءة اختراع للجهاز. ويحمل جهازه حماية الملكية الفكرية الدولية، وقد حاز اختراعه على أكثر من 30 جائزة دولية. كما اعتُبر مخترع العام 2006 في هنغاريا.

قُلّد من الاتحاد العالمي للمخترعين بالعاصمة المجرية بودابست وسام "فارس المخترعين الدوليين" باسم الجمهورية اليمنية وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، حيث يعتبر الأول والوحيد في العالم العربي حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب.




مواضيع مرتبطة
الرئيس المشاط: الوطن خسر برحيل الدكتور خالد نشوان أبرز الشخصيات العلمية
قيادة محافظة صنعاء تنعي الدكتور خالد نشوان
الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا تنعي الدكتور خالد نشوان
الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا تنعي الدكتور خالد نشوان
أول مختبر في اليمن..:
مختبرات العولقي تحصل على شهادة الجودة العالمية آيزو 9001:2015
رئيس لجنة شعراء اليمن يهدي زامل لشيخ اليمن بمناسبة العيد
تقييم الأضرار التي خلفتها السيول في مديرية سنحان بصنعاء
الكشف عن الاسباب الحقيقية لاقالة حافظ معياد من رئاسة البنك المركزي
الشيخ ناجي الشايف يعزي بوفاة الشيخ محسن بن معيلي