آخر تحديث: 10:50 مساءً -الأربعاء 23 أغسطس-آب 2017
الأربعاء 23 أغسطس-آب 2017 : 1 - ذو الحجة - 1438 هـ
خارجية إيران بعد لقاء ولد الشيخ: لا حلول عسكرية في اليمن وعلى الأمم المتحدة مراعاة الحياد

2017-08-12 16:10:19 :- وكالات
farsnews.com لقاء بين نائب وزير الخارجية الإيراني حسین جابر أنصاري والمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد (خولان برس - RT)
شددت الخارجية الإيرانية على أن نجاح جهود الأمم المتحدة في اليمن مرتبط بدرجة مراعاة المنظمة العالمية الحياد، إزاء جميع أطراف الأزمة التي تمر بها هذه البلاد.

وأعرب نائب وزير الخارجية الإيرانية، حسين جابر أنصاري، في مؤتمر صحفي عقده في أعقاب لقائه بالمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في طهران، عن دعم إيران للمساعي التي تبذلها الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية، مؤكدا ضرورة أن تسعى المنظمة إلى كسب ثقة جميع أطراف الأزمة.

وذكر الدبلوماسي الإيراني أن طهران تحرص على إنجاح مهمة المبعوث اليمني من أجل التسريع في تسوية الأزمة اليمنية، مضيفا أنه لا حل عسكريا في اليمن، وينبغي تسوية الأزمة عبر سبل سياسية حصرا وعن طريق الحوار المباشر بين الأطراف المتحاربة.

وأعرب أنصاري عن بالغ قلق الطرف الإيراني من الأزمة الإنسانية العميقة التي تشهدها اليمن في الوقت الراهن، قائلا إن سبب تفاقم الأوضاع الإنسانية وانتشار وباء الكوليرا غير المسبوق يكمن في الحصار المفروض على اليمن.

وأكد المسؤول الإيراني أن ولد الشيخ أحمد طالب طهران بالمساعدة في إنجاح الجهود الأممية لحل الأزمة اليمنية.

من جانبه، جدد ولد الشيخ دعوته إلى إعادة فتح مطار صنعاء بغية إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن، ووصف هذه الخطوة بأنها ضرورية من وجهة نظر الأمم المتحدة.

وأعرب المبعوث الأممي عن تقديره العالي للجهود الإيرانية في إرساء السلم والاستقرار في اليمن، مشددا مرة أخرى على غياب أي حل عسكري في هذه البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن ولد الشيخ وصل طهران، اليوم السبت، وعقد اجتماعا مع وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ونائبه، بهدف بحث آخر تطورات الأوضاع في اليمن.

وجاء ذلك ضمن سلسلة زيارات قام بها المبعوث الأممي بحثا عن حل للكارثة الإنسانية التي يشهدها اليمن، وكان قد زار سلطنة عمان، الأسبوع الماضي.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أن اليمن يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، لا سيما في ظل الانتشار غير المسبوق لوباء الكوليرا على خلفية الصراع المسلح المستمر منذ العام 2014.



اكثر خبر قراءة محلية
الصحة العالمية: ارتفاع وفيات الكوليرا في اليمن إلى 1992 حالة
مواضيع مرتبطة
البحرية اليمنية استهدفت سفينة حربية لتحالف العدوان
سبأ: مصدر عسكري يؤكد استهداف سفينة حربية لقوى العدوان في ميناء المخا
سبوتنيك: "داعش" يشارك في الحرب ضد "الحوثيين" في اليمن.. وخسائر بالجملة للتنظيم الإرهابي
سبوتنيك: إصابة صهر ولي عهد أبوظبي في تحطم مروحية في اليمن
غدا في صنعاء.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مغتصب وقاتل الطفلة ذات الـ5 سنوات
الإمارات تعلن مقتل 4 من جنودها في اليمن جراء تحطم مروحيتهم
خارجية صنعاء: مجلس الأمن يكرر عرض المآسي ولا يتدخل لإيقافها
صاعقة رعدية تقتل 5 أشخاص من عائلة واحدة
الصليب الاحمر في اليمن يعالج أمراضا لا علاقة لها باصابات الحرب
أحاديث عن قاعدة عسكرية بحرية روسية في اليمن