آخر تحديث: 04:50 مساءً -الثلاثاء 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2017
الثلاثاء 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 : 2 - ربيع الأول - 1439 هـ
"الفيفا" يجمد النشاط الكروي في السودان

2017-07-07 21:55:19 :- بي بي سي
REUTERS Image caption منع الفيفا الفرق السودانية من المشاركة في مباريات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (خولان برس - متابعات)
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تجميد النشاط الكروي في السودان بعد تدخل جهات حكومية فيه. وكان الاتحاد الدولي قد أمهل وزارة العدل السودانية حتى الثلاثين من شهر يونيو/حزيران الماضي لتسليم مقر الاتحاد السوداني لكرة القدم إلى مجموعة معتصم جعفر رئيس الاتحاد السوداني الذي تعترف به الفيفا وإخراج مجموعة الفريق عبد الرحمن سر الختم الذي أعلن نفسه رئيساً للاتحاد السوداني بعد انتخابات لم تعترف بها الفيفا.

غير أن وزارة العدل لم تستجب لمطالب الفيفا وظلت مجموعة عبد الرحمن موجودة فيه حتى صدور قرار التجميد يوم الخميس والذي بموجبه لن تستطيع الفرق السودانية المشاركة في البطولات التي ينظمها الاتحاد الافريقي لكرة القدم " كاف".

ويعد فريق هلال الأبيض الذي يشارك في بطولة الكونفدرالية الأفريقية هو الأكثر تضررا من قرار التجميد بعد أن ضمن الوصول إلى دور الثمانية في البطولة التي يشارك فيها للمرة الاولى.

كما كان فريق المريخ يأمل في الصعود إلى دور الثمانية في بطولة الأبطال الأفريقية عندما يلتقي فريق النجم الساحلي التونسي مساء الجمعة قبل إلغاء مباراة النجم الساحلي التونسي، والمريخ السوداني في دوري أبطال أفريقيا.

ونشب نزاع بين مجموعة سر الختم -وهو جنرال متقاعد في الجيش السوداني - ومجموعة معتصم جعفر - التي تعترف بها الفيفا - حول من يدير النشاط الكروي في البلاد بعد أن سيطرت المجموعة الأولى على مباني الاتحاد عن طريق قوات الشرطة إثر أمر قضائي من وزارة العدل وهو ما اعتبرته الفيفا تدخلا حكوميا في الشأن الرياضي.

وزار وفد من الاتحاد الدولي الخرطرم مقترحا خارطة طريق لتجاوز الأزمة، تنص على خروج مجموعة سر الختم من مباني الاتحاد ومنح المجموعة الاخرى كل الصلاحيات لإدارة الشان الرياضي حتى موعد الانتخابات في اكتوبر/تشرين الأول المقبل ، فوافقت عليها مجموعة جعفر فيما رفضتها مجموعة الفريق المتقاعد.

وقال وزير الشباب والرياضة السوداني عبد الكريم موسي لبي بي سي ان وزارته لن تتدخل في الأزمة الناشبة بين المجموعتين المتنازعتين، مشيرا الى ان اي حل للمشكلة يجب ان يكون وفقا للقوانين السودانية والا تمس سيادة البلاد.



اكثر خبر قراءة رياضية
تصفيات كأس آسيا للشباب: اليمن ينتزع ثلاث نقاط من تركمانستان بثلاثة أهداف نظيفة
مواضيع مرتبطة
الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم يحقق إيرادات قياسية قيمتها 3.6 مليار جنيه استرليني
معاقبة مدرب الأهلي المصري لرفضه الحديث لقناة قطرية
قوانين جديدة ستغير كرة القدم بشكل جذري في حال اعتمادها
الاتحاد الدّولي لكُرة القدم: ستّة دول عربية تُطالب بسحب مُونديال كأس العالم 2022 من قطر
الفيفا ينفي تلقيه "طلبا من دول عربية لسحب استضافة كأس العالم من قطر"
ميسي يختار "عاصمة النخيل" العربية لقضاء شهر العسل
ألمانيا بطلة كأس القارات 2017.. الأحداث بالدقيقة..
"تسريب" تقرير "الفساد" في حملة قطر لاستضافة كأس العالم!
المنتخب الألماني يحرز أسرع أهداف كأس القارات 2017
إيران تلتحق بالبرازيل وتتأهل لنهائيات كأس العالم 2018