آخر تحديث: 02:10 مساءً -الإثنين 18 يونيو-حزيران 2018
الإثنين 18 يونيو-حزيران 2018 : 4 - شوال - 1439 هـ
الصحة اليمنية: أكثر من 35 ألف شهيد وجريح منذ بدء العدوان

2018-06-12 15:03:27 :- سبأ
الصحة اليمنية: أكثر من 35 ألف شهيد وجريح منذ بدء العدوان (خولان برس: صنعاء)
قال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل إن عدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الأمريكي السعودي على اليمن الذين وصلوا للمستشفيات والمرافق الصحية منذ بدء العدوان حتى 9 يونيو الجاري بلغ 35 ألفاً و 297 شهيدا وجريحا.

وأوضح الدكتور المتوكل في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء أن عدد الشهداء بلغ 11 ألفاً و شهيد واحد ، منهم ألفين و230 طفلاً ، وألف و698 امرأة.

فيما بلغ عدد الجرحى 22 ألفاً و 215 جريحاً، منهم ثلاثة آلاف و248 طفلاً ، وألفين و645 امرأة، وبلغ إجمالي الإعاقات ألفين و81 إعاقة.

و دعا وزير الصحة الأمم المتحدة وهيئاتها المختلفة إلى العمل على إيقاف العدوان ورفع الحصار و فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية ليتمكن المرضى من السفر للعلاج في الخارج بالإضافة إلى السماح بوصول الأدوية والمستلزمات الطبية.

واستعرض ما تشهده اليمن من كارثة صحية وإنسانية وانهيار شبه كامل للمنظومة الصحية، مشيراً إلى أن مؤشرات الانهيار تتمثل في تدمير طيران العدوان بشكل مباشر للمنشآت الصحية حيث وصل عدد المنشآت المدمرة كلياً وجزئيا إلى أكثر من 400 منشأة.

وجدد وزير الصحة استنكار الوزارة استهداف المرافق الصحية وآخرها القصف المباشر لمركز معالجة الكوليرا بمديرية عبس محافظة حجة والذي تديره منظمة أطباء بلا حدود بما تنافى مع كل المواثيق والقوانين الدولية والإنسانية.

وقال: "هذا الاستهداف دليل واضح على إيقاف الأعمال الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المنظمات الإنسانية بشكل متعمد" ، مطالباً بإيقاف العدوان الذي طال كل شيء بما فيها الأماكن المجرّم استهدافها في كل التشريعات والقوانين الدولية.

وأضاف وزير الصحة: "ما يؤكد تعمد استهداف طيران العدوان للأعمال الإنسانية أن منظمة أطباء بلا حدود عملت كل العلامات التي تبين أن المبنى مركز صحي وقامت بالتنسيق المسبق مع تحالف دول العدوان ولكنها تجاهلت كل ذلك في استهتار واضح بحياة المدنيين والمواثيق الدولية".



اكثر خبر قراءة محلية
باليستي يمني يدك لواء الرادارات في خميس مشيط
مواضيع مرتبطة
وزارة حقوق الإنسان تستنكر سحب موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية من الحديدة
سبوتنيك: متحدث الجيش اليمني: هذا ما ينتظر التحالف في الحديدة
اليونيسف تعبر عن قلقها البالغ إزاء الهجوم على الحديدة وتدعو لحماية أطفال اليمن
البيضاء: ضبط خلية تتبع تنظيم القاعدة تعمل لصالح العدوان
وحدة الهندسة العسكرية تدمر 119 آلية عسكرية لقوى العدوان خلال 30 يوماً
مصرع وجرح عشرات الجنود والمرتزقة في محاولات زحف وعمليات عسكرية مختلفة
ثمانية شهداء وجرحى بقصف جوي وصاروخي للعدوان ونيران مرتزقته في ثلاث محافظات
وزير الخدمة المدنية: 25 ألف حالة تم تنظيفها من كشف رواتب موظفي الدولة
الخدمة المدنية تعلن بدء إجازة عيد الفطر من يوم الخميس القادم
صندوق الأمم المتحدة يحذر من العمليات العسكرية بالحديدة وخطرها على حياة مئات الآلاف