آخر تحديث: 11:56 مساءً -الأحد 20 يناير-كانون الثاني 2019
الأحد 20 يناير-كانون الثاني 2019 : 14 - جمادي الأول - 1440 هـ
آخر الأخبار :
صدمة لكل عشاق الفشار في يومه العالمي... مخاطر صحية قد لا يعرفوها عنهمقتل 66 على الأقل في انفجار خط أنابيب بوسط المكسيكمجلس النواب الأمريكي يتهم ترامب بتعريض القوات في أفغانستان للخطرعلماء يحذرون..أنواع كثيرة من البن مهددة بالانقراضهيومن رايتس ووتش: الولايات المتحدة: تراجع في مجال حقوق الإنسان.. على الكونغرس الجديد منح الأولوية لإعادة الحقوقهيومن رايتس ووتش: تركيا: استمرار القمع رغم انتهاء حالة الطوارئ.. نظام جديد يعزّز سلطة الرئيسهيومن رايتس ووتش: مصر: خطوات جديدة لسحق المعارضة.. تدابير متسارعة للمحافظة على الحكم الاستبداديهيومن رايتس ووتش: قطر: الإصلاحات الجزئية قد تقوّض التقدم.. تدابير هامة، لكنها لا ترقى إلى الوعود والالتزاماتهيومن رايتس ووتش: البحرين: قمع بلا هوادة.. اعتداء على حرية التعبير والتجمع واستهداف المعارضينهيومن رايتس ووتش: الإمارات: ظلم وتعصب وقمع.. محاكمات غير عادلة في البلاد وجرائم حرب محتملة في اليمن
استطلاع يتوقع عدم حصول إردوغان على أغلبية في الجولة الأولى من الانتخابات

2018-06-05 21:56:18 :- وكالات
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في أنقرة يوم 21 مايو أيار 2018. صورة لرويترز حصلت عليها من القصر الرئاسي التركي. يحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في أرشيف. (خولان برس: رويترز)
أظهر يوم الثلاثاء استطلاع أجراه معهد سونار لاستطلاعات الرأي أن من المتوقع أن يخفق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في الحصول على الأغلبية التي يحتاجها للفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي تجري في 24 يونيو حزيران ولكن من المتوقع أن يحصل على أغلبية في الجولة الثانية بعد ذلك بأسبوعين.

وسيدلي الأتراك بأصواتهم في انتخابات برلمانية ورئاسية هذا الشهر بعد أن أعلن إردوغان في أبريل نيسان إجراء انتخابات مبكرة. وبعد الانتخابات ستتحول تركيا إلى النظام الرئاسي الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية بسيطة في استفتاء جرى العام الماضي.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل ثلاثة آلاف شخص في 26 إقليما من أقاليم تركيا الواحد والثمانين أن إردوغان سيحصل على 48.3 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى مع توقع حصول محرم إنجيه مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض على 31.4 في المئة. وأُجري الاستطلاع فيما بين 29 مايو أيار والثالث من يونيو حزيران.

وقال أكثر من 53 في المئة ممن شملهم الاستطلاع إنهم سيصوتون لصالح إردوغان ضد إنجيه في الجولة الثانية.وفي الانتخابات البرلمانية من المتوقع حصول حزب العدالة والتنمية بزعامة إردوغان على 42.2 في المئة وحليفه حزب الحركة القومية اليميني على 7.1 في المئة.

وأشار الاستطلاع إلى حصول تحالف حزب الشعب الجمهوري المنافس على 39.5 في المئة. والشركاء العلمانيون لحزب الشعب الجمهوري هم حزب الخير الذي تم تأسيسه حديثا وحزب السعادة الإسلامي.

ومن المتوقع حصول حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على نسبة عشرة في المئة وهي الحد اللازم لدخول البرلمان.



اكثر خبر قراءة دولية
الدفاع الروسية: منظومة الدفاع الجوي السورية اعترضت 14 صاروخا إسرائيليا من أصل 16
مواضيع مرتبطة
رويترز: حصري-مسؤولون: نشر عسكريين روس في سوريا يثير خلافا مع قوات مدعومة من إيران
ارتفاع عدد قتلى بركان جواتيمالا إلى 99
الحكومة التركية: الجيش توغل 30 كيلومترا في العراق وقد يتقدم أكثر
فلسطين: أربعة شهداء بينهم طفل و618 مصابا جراء قمع الاحتلال المسيرات السلمية في غزة
طعام الزعيم الكوري يسبقه إلى سنغافورا على متن طائرة شحن!
إيران تبلغ وكالة الطاقة الذرية بخططها لإنتاج المادة الخام لأجهزة الطرد المركزي
في اليابان.. وزير يعيد مرتب عام كامل عقب فضيحة بيع أراض
الأردن.. تاريخ حافل بالتعديلات والاستقالات
عمليات بحث عن ناجين بعد ثوران بركان في غواتيمالا اسفر عن 33 قتيلا
حرب تجارية بين أوروبا وأمريكا قد تبدأ خلال أيام