آخر تحديث: 11:37 مساءً -الأحد 21 أكتوبر-تشرين الأول 2018
الأحد 21 أكتوبر-تشرين الأول 2018 : 11 - صفر - 1440 هـ
قيادي في حزب مُعارض سوداني: لا إصلاح إلا بسقوط النظام!

2018-04-11 16:09:41 :- وكالات
سكرتير الحزب الشيوعي بالسودان (الجزيرة-أرشيف)(خولان برس: فضائيات*)
قال سكرتير عام الحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب إن الأجهزة الأمنية قامت باعتقاله 88 يوما دون وجه حق. وأكد الخطيب في حديث للجزيرة أن الحكومة لا تريد للأحزاب أن تقوم بدورها، واتهمها بكبت الحريات.

وجاء تصريح الخطيب بعد إطلاق سراحه عقب إصدار الرئيس عمر البشير قرارا أمس الثلاثاء يقضي بإطلاق جميع المعتقلين السياسيين القابعين في سجون البلاد.

وأضاف الخطيب أنه خرج من المعتقل وهو أكثر قناعة بأنه ليس هناك حل لأزمات البلاد إلا بزوال النظام بحسب تعبيره.

وحذر مما سماه تفتيت السودان وتقسيمه نتيجة تراكم أزماته التي قال إنها أصبحت تهدده بمخاطر واسعة، وطالب في الوقت نفسه بفترة انتقالية تؤسس لدولة مدنية ديمقراطية.

وكانت وكالة الأنباء السودانية (سونا) ذكرت أن قرار البشير "يأتي تعزيزا لروح الوفاق والوئام الوطني والسلام التي أفرزها الحوار الوطني بشقيه السياسي والمجتمعي ولإنجاح وتهيئة الأجواء الإيجابية في ساحة العمل الوطني، بما يفتح الباب لمشاركة جميع القوى السياسية في التشاور حول القضايا الوطنية ومتطلبات المرحلة القادمة وخطوات إعداد الدستور الدائم".

وأضافت "سونا" -نقلا عن حاتم حسن بخيت وزير الدولة المدير العام لمكاتب رئيس الجمهورية- أن الجهات المختصة وضعت القرار المذكور موضع التنفيذ الفوري.

وجاء قرار الرئيس بعد أيام من اجتماع بين المدير العام لجهاز الأمن الوطني الفريق صلاح عبد الله محمد صالح (قوش) وممثلين عن الحزب الشيوعي، حيث وعد الأول بإطلاق جميع المعتقلين السياسيين.

يُشار إلى أن السلطات كانت تعتقل منذ يناير/كانون الثاني الماضي عشرات القادة والناشطين السياسيين -بينهم الخطيب- سعيا لمنع المظاهرات. وقد أطلقت الحكومة الأسبوع الماضي عددا من المعتقلين، بينهم رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، ورئيس حزب الوسط الإسلامي يوسف الكودة.

ويذكر أن الرئيس الحالي يحكم السودان منذ عام 1989 عندما وصل السلطة بانقلاب دعمه إسلاميون والجيش. وقال البشير إنه لن يترشح في الانتخابات المتوقع إجراؤها عام 2020، وعين لأول مرة رئيسا للوزراء العام الماضي.


*المصدر : الجزيرة



اكثر خبر قراءة دولية
العفو الدولية: قطر: العمال الأجانب لم يُدفع لهم أجر أشهر من العمل من قبل شركة تشارك في إنشاء المدينة المضيفة لكأس العالم
مواضيع مرتبطة
وزارة الدفاع: إسبانيا ستوقع اتفاقية بأكثر من ملياري دولار لبيع سفن حربية للسعودية
الصين: مستعدون للرد إذا صعدت أمريكا نزاعها مع بكين
أ ف ب: وتيرة العنف في كشمير بين الهند وباكستان في اعلى مستوياتها منذ 15 عاما
طهران: سوريا ليست أضعف وأمريكا ليست أقوى مما كانتا عليه قبل 7 سنوات
الخارجية السورية: عدوان أنظمة الغطرسة والهيمنة الغربية جاء نتيجة الشعور بالإحباط لفشل المشروع التآمري
يوروكونترول تحذر شركات الطيران من ضربات جوية محتملة في سوريا خلال 72 ساعة
الجزائر: 250 قتيلا على الأقل في تحطم طائرة نقل عسكرية
صحف فرنسية: ابن سلمان ذو وجهين والرهان عليه محفوف بالمخاطر
المركزي الإيراني: على كل من يملك أكثر من 10 آلاف يورو إيداعها أو بيعها
العدو الصهيوني يهدم مدرسة فلسطينية في الخليل ويستعد لهدم قرية بالنقب