آخر تحديث: 04:20 مساءً -الأحد 19 نوفمبر-تشرين الثاني 2017
الأحد 19 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 : 30 - صفر - 1439 هـ
حكومة كردستان "تحترم" قرار حظر الانفصال

2017-11-14 15:42:12 :- مواقع
أكدت حكومة إقليم كردستان شمالي العراق اليوم الثلاثاء (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017)، احترامها لحكم قضائي صدر عن المحكمة الاتحادية العراقية قبل أيام وأكد على وحدة العراق (خولان برس - DW)
أصدرت حكومة إقليم كردستان العراق الثلاثاء بيانا يؤكد احترامها لقرار المحكمة الاتحادية العليا الذي يحظر انفصال الإقليم عن العراق. ويأتي ذلك تزامنمع اجتماع مع العبادي وبعثة الأمم المتحدة حول إجراءات بسط السلطة الاتحادية.

أكدت حكومة إقليم كردستان شمالي العراق اليوم الثلاثاء (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017)، احترامها لحكم قضائي صدر عن المحكمة الاتحادية العراقية قبل أيام وأكد على وحدة العراق.

وكانت المحكمة الاتحادية أكدت الأسبوع الماضي عدم وجود نص في الدستور العراقي يجيز انفصال أي مكون بالبلاد. وقالت إن تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي "أكدت على وحدة العراق، وألزمت المواد الأخرى من الدستور السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة".

وتنص المادة على أن "جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق".

وقالت حكومة كردستان في بيان اليوم :"نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، وفي نفس الوقت نؤكد إيماننا بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليه في المادة الأولى من الدستور".

وأضافت الحكومة أنها ملتزمة "دوماً بالبحث عن حل الخلافات بين السلطات الاتحادية والإقليم بطرق دستورية وقانونية ... وترحب بجميع المبادرات بهذا الاتجاه".

وتزامن ذلك مع مباحثات أجراها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش حول الإجراءات الأمنية لبسط السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية في الحكومة العراقية أن "العبادي اجتمع مع رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش وجرى بحث الإجراءات الحكومية لبسط السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها.



اكثر خبر قراءة دولية
علماء مسلمون يدعون إلى مواجهة كافة أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي
مواضيع مرتبطة
سعد الحريرى على "تويتر": أنا بخير وراجع خلال يومين
جيش زيمبابوي يعلن استيلاءه على السلطة لتطهيرها من "مجرمين"
الغارديان: أسرة نتنياهو طلبت السيجار والخمور مجانا من شركات "إسرائيلية"
الخارجية الأمريكية تعارض فرض عقوبات على بورما بشأن أزمة الروهينغا
زلزال بقوة 3.1 درجة يضرب شمال السعودية
الاتحاد الأوروبي: نحذّر السعودية من التدخل بالشأن اللبناني!
العفو الدولية تسخر من محاولة جيش ميانمار تبرئة ساحته من ارتكاب فظائع بحق الروهينجا
الجيش في ميانمار يبرئ نفسه من الانتهاكات ضد مسلمي الروهينجا والعفو الدولية تسخر
بلومبرغ: تراجع حصة السعودية في سوق النفط الأمريكي إلى أدنى مستوياتها في 30 عاما
هيومن رايتس ووتش: انتهاكات بحقّ عاملات المنازل التنزانيات في عمان والإمارات